بودكاست تجربة يناقش تاريخ الحركة الإسلامية في موريتانيا

أربعاء, 2024/03/20 - 19:51

ناقشت الحلقة الثانية من بودكاست تجربة التي تنتجها شبكة السراج الإعلامية تاريخ الحركة الإسلامية في موريتانيا قصة التأسيس التوجهات الفكرية، وأبرز القيادات، مع الأستاذ الحسن ولد مولاي اعل ثاني أمير الحركة الإسلامية في موريتانيا التي تأسست عام 1978.

 

وناقش الضيف خلال الحلقة التي يقدمها الإعلامي محمد فال الشيخ كيف واجهت الحركة "اليسار الإسلامي" الذي شكل أول وأخطر تهديد داخلي لكيانها ووحدتها كما يقول ضيفنا، إضافة إلى علاقة الحركة بالأنظمة التي حكمت موريتانيا خلال العقود الماضية، هل للحركة تأثير في قرارات ولد هيداله (تطبيق الشريعة،إلغاء الرق)، كما نتطرق لتجربة الجمعية الثقافية الإسلامية وعلاقتها بالحركة الأم، والانشقاقات الذي عرفتها الحركة أسبابها وخلفياتها، وصولا إلى المواجهة المباشرة مع نظام ولد الطايع 1994 وما أحدته تلك الأزمة من تأثيرات وارتدادات.

 

 سرد ضيفنا جانبا من تجربة "جيل الإذاعة" ورعيلها الأول حيث كان ضيفنا من أشهر مؤسسيها وأعلامها خلال السبعينيات وتولى إدارة البرامج لفترة قبل أن يصطدم بقادة انقلاب 1978، إثر تعيين ضابط عسكري مديرا للإذاعة بعد الانقلاب مباشرة.

 

 تابعوا هذه التجربة الثرة الشيقة التي امدت لأكثر من ساعتين ونصف على منصات شبكة السراج الإعلامية ( الموقع الإلكتروني، الفيس بوك؛ اليوتيوب، تلغرام).