آراء

التعليم النظامي في برنامج الرئيس المنتخب / محمد محفوظ المختار

أربعاء, 17/07/2019 - 09:41

ثار جدل كبير داخل الساحة التعليمية والإعلامية بعد الإعلان عن نتائج الباكلوريا يوم الاثنين 15 يوليو الجاري، فتم الحديث خلاله عن الأسباب التي جعلت نسبة النجاح في هذه المرحلة الدراسية الحساسة هي الأضعف في المنطقة.

التحديات الاستراتيجية أمام رئيس موريتانيا الجديد (ح:1) التبويبات الأساسية

اثنين, 15/07/2019 - 23:01
د. يربان الحسين الخراشي

تنتظر الرئيس الموريتاني المنتخب محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني تحديات محلية، وإقليمية، ودولية كثيرة ومتشعبة، عنوانها الرئيسي التكيف مع الظروف الجديدة على أكثر من صعيد، وفي أكثر من ساحة، وترتبط هذه التحديات بالمسار المستقبلي للأحداث، والاتجاهات الاستراتيجية العالمية، وانعكاسها على توازن القوى داخليا وخارجيا؛ وهذا ما يجعل ر

وداعاً...

سبت, 13/07/2019 - 23:51
محمد ولد سيدي عبد الله: مستشار بالوزارة الأولى

يُوَدّع الشعب الموريتاني بعد أيام أحد أبرز القادة الذي حكموا البلاد وأحد أهم الرجال الذين تركوا بصماتهم في أرضها وسمائها وحرثها وكل رموزها الوطنية.

لا ديموقراطية في ظل الفوضى! الكاتب سيد أمحمد أجيون

سبت, 13/07/2019 - 16:55

تصريح مقتضب لرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز - بعيد اقتراعه يوم الثاني والعشرين من يونيو الماضي-  حمل رسالة واضحة مفادها أن الاولوية هي الأمن، وأن التحول الديموقراطي الذي تشهده البلاد لن يحصل إلا في ظروف آمنة، كما أن التصريح ألمح لوجود معلومات استخباراتية  مفادها أن جهات ما،  تسعى لاستغلال انشغال الموريتانيين بعرسهم الديمقراط

في قفص السجَّان عميد القصيدِ ورمز الصمود

جمعة, 12/07/2019 - 21:44
د. الشيخ ولد نافع

أخي الحر الأبي المنافح عن الحق، أنت حر طليق ولو سجنوك ظلما وأخفوك قصرا كيف لا وأنت الساهر ليستريح الناس في زمن لظى الأحقاد وتهويل حمم النعرات والمنكرات من القول والفعل بالسب والشتم الغليظ، والتجريح العقيم والاتهام الباطل بطلان القيم الإنسانية الراجحة السالبة..

سبع كلمات قبل إطلاق سراح وديعة

جمعة, 12/07/2019 - 21:42
محمد عبد الله بن الشيباني ادفال

- لم أرفي حياتي خطرة أقرب لفكرة ولا ذكرة أجرى لعبرة.. ولا هزة آذن بأذن من خطرة الشاعر وديعة وذكرته وعبرته... إن في ليالي رمضانه أو أيام العلو الكبير أكناف بيت المقدس المؤلمة أو في معاناة المستضعفين - في رأيه - من أبناء وطنه.

لن تضير التحولَ أنفاسُ اليأس

جمعة, 12/07/2019 - 21:38
الولي ولد سيدي هيبه: كاتب صحفي

لن يغير المنافقون اليائسون والمبدلون جلودهم بلا خجل في معادلة التغيير القادم، ولن يفلحوا في الإبقاء على قوالب واقع تولى، كما أنه لن تجدي ـ على كثرتها وتواليها ـ التعيينات وحشو القطاعات، ولا خلق الوظائف والأدوار والأطر الإدارية والديبلوماسية والتنظيمية الهلامية باستصدار المقررات والمراسيم الوزارية والرئيسة.

ما بقاء اﻷمة بعد شتم نبيها؟ الأستاذ أحمد ولد اجّاهْ

جمعة, 12/07/2019 - 13:09

((ما بقاء اﻷمة بعد شتم نبيها؟!))
اﻹمام مالك بن أنس.
أقول عطفا على بياننا السابق عطف بيان وتوكيدا وبدﻻ .
ذلك البيان الذي وقعته كوكبة من أجﻻء علماء البلد الموثوق بعلمهم وورعهم وغيرتهم على حرمات الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. 

ضربة وديعة الموجعة للنظام

سبت, 06/07/2019 - 22:04
الحسين ولد النقرة

عندما قدمت المعارضة أسماء الاعضاء الذين سيمثلونها في اللجنة المستقلة للانتخابات فوجئ النظام بوجود اسم أحمدو ولد الوديعة من بينها، ومثل ذلك صدمه قوية للنظام أربكت حساباته.

مسؤوليات قطع خدمة الانترنت

سبت, 06/07/2019 - 22:02
محمد سيدي عبد الرحمن إبراهيم ـ محام

سألني أحد الأصدقاء الصحفيين عن قطع خدمة الإنترنت الذي شهدته موريتانيا طيلة عدة أيام وما يترتب عليه من مسؤوليات وما يحق للمشتركين المتضررين منه قبل شركات الاتصال وحقوق المواطنين حياله.. وللجواب يتعين التمييز بين مسؤولية الشركات (1) ومسؤولية الدولة (2) والملاذ في مثل هذه الحالات (3).

الصفحات