في ظل التهديد: إيران تعلن عن تطوير محركات للدفع النووي

اثنين, 19/12/2016 - 17:34

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الإثنين، إنه قد "آن الآوان لبدء نشاط محركات الدفع النووي في إيران"، مبينا أن أجهزة الطرد المركزي IR1 التي كانت من أجهزة الجيل الأول، تطورت إلى IR8، أحدث وأكثر أجهزة الطرد المركزي تطورًا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها روحاني، خلال مراسم إعلان ميثاق حقوق المواطنة في البلاد، بحسب ما نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية (رسمية)، وأضاف فيها أن قرابة 15 ألف و600 ورشة متوسطة وصغيرة بدأت بالعمل لإنتاج المحركات، بعد أن كانت تعاني ظروفًا صعبة، وذلك بعد تأمين الدعم المالي لها.

وأمر روحاني وكالة الطاقة الدولية بالتخطيط "لتصميم محركات تعمل بالدفع النووي للنقل البحري وانتاجها"، ردا على تجديد العقوبات الأمريكية لعشر سنوات، وهو ما اعتبرته طهران "انتهاكا" للاتفاق النووي مع الدول الكبرى.

ويأتي ذلك في ظل تهديد مجلس النواب الأمريكي بمشروع قرار لتمديد العقوبات على طهران 10 سنوات أخرى، في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، ومصادقة الغرفة الثانية، مجلس الشيوخ الأمريكي عليه، مطلع ديسمبر/كانون أول الجاري.

ويتيح مشروع القانون، تمديد العقوبات طيلة المدة المذكورة، حال خالفت طهران بنود الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العظمى في يوليو/تموز 2015، الأمر الذي ينتظر أن يصادق عليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ليصبح نافذاً.

وبموجب الاتفاق الموقع العام الماضي، بين إيران ومجموعة الدول (5+1)، يتم حرمان الأولى من الحصول على سلاح نووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة منذ عام 1996على الاستثمارات في قطاع الطاقة في إيران لثنيها عن مساعيها للحصول على أسلحة نووية.

المصدر: وكالة الأناضول