شركة طيران أمريكية تبيع إيران 100 طائرة

اثنين, 19/12/2016 - 10:13

أعلنت شركة الخطوط الجویة الإيرانية قبل أيام عن توقيع صفقة نهائية مع شركة "بوینغ" الأميركية لشراء 80 طائرة ركاب، في أكبر صفقة يبرمها الطرفان.

وقال نائب وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني أصغر فخرية كاشان اليوم إن إيران انتهت من إبرام اتفاق مع "إيرباص" لشراء 100 طائرة، وتوقع تسلم أول طائرة منها في منتصف يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وقال كاشان "إن الصفقة التي ستقسم بالتساوي تقريبا بين طائرات صغيرة وأخرى عريضة ستوقع في غضون الأيام القادمة وربما في وقت مبكر اليوم الاثنين أو غدا الثلاثاء".

وأوضح أنه بموجب الاتفاق ستزود إيرباص إيران بأربعة أنواع من الطائرات، تشمل طائرات الرحلات متوسطة المدى من طرازي A320 وA321، وطائرات طويلة المدى من طرازي A330 وA350.

وقال كاشان إن إيران -التي وضعت اللمسات الأخيرة على اتفاق مع بوينغ الأسبوع الماضي- توصلت حتى الآن إلى اتفاقات مع شركات تأجير أجنبية لتمويل إجمالي لـ77 طائرة، بما في ذلك 42 من إيرباص و35 من بوينغ.

وتؤكد تصريحات كاشان قرار إيران بالتخلي عن شراء الطائرة A380 ضمن مشروع الاتفاق الذي وقع في يناير/كانون الثاني الماضي.
 
من جهته قال المدير العام للخطوط الجوية الإيرانية فرهاد برورش في وقت سابق أمس الأحد إنه بموجب اتفاق بشراء 100 طائرة ركاب ستسلم إيرباص إيران سبع طائرات أو ثماني خلال العام المقبل، وأشار إلى أن قيمة الصفقة تبلغ عشرة مليارات دولار.

 

المصدر: الجزيرة نت