روسيا في اتفاق وصف "بالتاريخي" لخفض إنتاج النفط

سبت, 10/12/2016 - 20:44

قررت روسيا خفض إنتاجها من النفط _وسبق أن أعلنت أن ذلك سيكون بمعدل ثلاثمئة ألف برميل يوميا_، وذلك في إطار اتفاق بين 11 دولة من منتجي النفط من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وجاء في اتفاق الدول اليوم السبت 10 دجمبر 2016: خفض إنتاجها من النفط بمعدل 558 ألف برميل يوميا، وذلك اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وأكد رئيس أوبك وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة أن 11 دولة من خارج أوبك اتفقت على تخفيض الإنتاج بمعدل 558 ألف برميل يوميا، وأشاد في ختام اجتماع في فيينا بـ"التوصل إلى اتفاق تاريخي".

وجاء الاتفاق عقب اجتماع عقد اليوم السبت لمنتجين من داخل المنظمة وخارجها في العاصمة النمساوية فيينا، ويبدأ تطبيق الاتفاق مطلع العام المقبل، تزامنا مع دخول اتفاق "أوبك" لخفض الإنتاج حيز التنفيذ.

وستكون روسيا أبرز الدول المساهمة، كما ستشارك دول أخرى بالتخفيض، وهي المكسيك، كازاخستان، ماليزيا، عمان، أدذربيجان، البحرين، غينيا الاستوائية، جنوب السودان، السودان وبروناي.

يذكر أن منظمة أوبك قد حددت ستمئة ألف برميل في اجتماعها الأخير في 30 نوفمبر/تشرين الثاني كهدف تصل إليه كمية خفض الإنتاج، وسقف الـ558 ألف برميل المتفق عليه أخيرا يعد أدنى قليلا منه _وفق ما نسبت الجزيرة للوزير القطري.