مظلة للحجيج مزودة بمروحة و"جي بي اس" ومخارج لشحن الهواتف

خميس, 18/08/2016 - 10:03
مظلة للحجيج مزودة بمروحة و"جي بي اس" ومخارج لشحن الهواتف

ابتكر سعودي وفلسطينية مظلة ذكية؛ للمساعدة في تلبية متطلبات الحجاج خلال موسم أداء الفريضة.
وتعتمد المظلة الذكية على الاستفادة من الطاقة الشمسة لتحويلها إلى كهرباء، يمكن أن تفيد في تشغيل بعض الخدمات الملحقة بالمظلة.
ونشأت الفكرة عند المهندس السعودي كامل بدوي، منذ كان صبيًّا متطوعًا في تخفيف مشقة الحجيج، وأثناء سنوات عمله التطوعي بدأ يفهم الأشياء التي يحتاجها الحجاج أكثر من غيرها.
وشرع بدوي بمساعدة شريكته الفلسطينية منال دنديس في ابتكار منتج يأملان معًا في أن يضيف قيمة ليس فقط للحجاج، ولكن لجميع الناس حول العالم أيضًا.
والمظلة الذكية مزودة بمروحة، كما أنها مزودة بثلاثة مخارج يو.بي.إس مختلفة لشحن الهاتف المحمول و(التابلت) وأجهزة محمولة أخرى منها اللابتوب، ونظام تحديد الموقع العالمي (جي.بي.إس).
وتقول المخترعة منال دنديس: "المظلة مزودة بخلايا شمسية والخلايا الشمسية تعمل على التقاط الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية تُخزن في يد المظلة".
وتضيف "طبعًا نظام الجي.بي.إس مُضاف إليه تطبيق للموبايل يمكن تحميله، وكل حاج يُعرّف مظلته على هذا التطبيق، وبالتالي يصبح من السهولة التواصل بين الحجاج وتحديد أماكنهم؛ فلو لدينا أسرة لن يتوه أفرادها عن الآخر، كل واحد منهم لديه مظلة يمكن من خلالها معرفة أماكن تواجدهم".
ويأمل كمال بدوي الحصول على براءة الاختراع للمنتج قريبًا، ليبدأ الخطوة الثانية وهي البدء في عملية التسويق فقط.