تجكجة: أنشطة لإبراز قيمة الحي القديم بالمدينة

سبت, 30/07/2016 - 15:59
تجكجة

انطلقت الليلة البارحة على مستوى مدينة تجكجة فعاليات الأيام التحسيسية حول حماية حي القديمة (أكصر تجكجة العتيق) تحت شعار بتضافر جهودنا جميعا نعيد أحياء مدينتنا التاريخية المنظمة من طرف أطر ووجهاء المدينة بالتعاون مع وزارة الثقافة والصناعة التقليدية وبلدية تجكجة.

ووفق الوكالة الموريتانية للأنباء، فقد تميزت أمسية الافتتاح بمدائح دينية وإلقاءات شعرية فصيحة وشعبية.

وقال المستشار المكلف بالتراث بوزارة الثقافة والصناعة التقليدية السيد محمد المختار ولد سيدى محمد إن كل الطاقات موفرة من أجل النهوض بالثقافة والتراث والفنون نحو مجتمع المعرفة حتى يحقق القطاع الأهداف المرجوة منه، متمنيا للقائمين على هذه التظاهرة التوفيق في مسعاهم النبيل.

من جانبه أشاد الوالي المساعد بولاية تكانت السيد محمد الأمين ولد تتاه بالجهود المبذولة من أجل حماية وصيانة المدينة القديمة بوصفها "كنزا نادرا وتراثا وطنيا" كما شكر كل القائمين على الخدمات الطبية والتنظيفية والأمسيات الثقافية المواكبة لهذه التظاهرة.

وبدوره شكر عمدة بلدية تجكجة السيد السالك ولد السالك كل من ساهم في تنظيم النسخة الثانية من إعلان حي القديمة في مدينة تجكجة ضمن التراث الوطني، مضيفا أن هذه المبادرة أتت في وقتها المناسب حيث أصبح هذا الحي مهددا بالاندثار مما يستدعي تضافر جهود الجميع من أجل إنقاذه.

تضمنت التظاهرة خدمات طبية مجانية يقدمها فريق من الأخصائيين طيلة ثلاثة أيام، بالإضافة إلى حملة تنظيف ومعارض للمخطوطات والتمور والصناعات التقليدية، كما تم على هامشها تنظيم ورشة حول إشكالية ندرة المياه.