القمة والمسلكيات

أربعاء, 20/07/2016 - 14:20
ابراهيم فال ولد العـــــــــم

ابراهيم فال ولد العـــــــــم

ومتخصص في المؤتمرات في الخارج

سلمت شبكة الشامل للوزير الأول تقرير شامل للوقوف في وجه المسلكيات الغير حضرية والغير ابروتوكولية كما سلمت نسخة من هذا التقرير لوسائل الإعلام المحلية للقيام بحملة إعلامية ضد هذه المسكليات قبل القمة.

من أجل قمة ناجحة وكذلك من أجل مكسب تاريخي لموريتانيا على الوزارة الأولى الرقابة المشددة على المسلكيات التالية :

مكافحة المسلكيات الغير حضرية والغير بروتوكولية التي تزعج الضيوف من بعض الصحافة وعمال الفنادق والسائقين بكثرة الأسئلة والطلبة وكثرة الكلام والنقاش

التركيز على مقدم الشاي والقهوة والوجبات أن يكون نظيفا وشكله مقبول وقطع الشعر والأظافر ويتمتع باللباقة وقلة الكلام وأن تكون أدوات الشاي نظيفة وجميلة وأن لا يصب في كأس صب فيه لشخص آخر إلا بعد تنظيفه وأن يكون الكأس مكفي وأن يكون أبراد من النوع المشكر وكذلك الكيسان.

على السائقين الالتزام بالصمت والابتعاد عن الهذمرة والأسئلة وإذا سألهم الزائر عن أشياء لا تخص عملهم أن يرد عليه باحترام ولباقة الله أعلم.

على الصحافة الوطنية الالتزام بالمهنية وإعطاء صورة مشرفة لموريتانيا والابتعاد عن الاحتكاك مع الضيوف في قاعات الفنادق والمطاعم وأصانصير وكذلك النقاشات والإيديولوجيات مع الضيوف.

على المرافقين من مدنيين وأمنيين قلة الكلام والالتزام بالمسؤولية الموكلة إليهم فقط والابتعاد عن الهذمرة والنقاشات وإذا سألهم أحد أن يردوا عليه باحترام ولباقة الله أعلم. لأن بعض الضيوف وبالأخص الصحافة يبحثون دائما عن الثغرات في الدولة المضيفة من تصريحات البعض وتصوير مناظر غير لائقة ونحن شعب يحب النقاش وجديد على القمم الكبرى ويجب على الوزارة الأولى إصدار تعليمات صارمة ضد الفضوليين والمتطفلين من أجل نجاح هذه القمة.

الرقابة المشددة على الصرافة وسيارات الأجرة ومنعهم من التحايل والغش والانتهازية مع الضيوف.

الوجبات المفضلة عند العرب الخليجيين اللحم الصغير والأسماك والأرز وبلاخ أما الشام فيفضل اللحوم البيضاء بكافة أنواعها والقليل من اللحم والأرز والفواكه، وعلينا الحذر من المعلبات المنتهية الصلاحية.

وفي الأخير نطلب من والي انواكشوط الغربي ورئيسة مجموعة انواكشوط الحضرية تنظيف سوق العاصمة من الأوساخ والباعة المتجولة وفتح الطرق داخل السوق لأن الزوار أول خطوة عندهم بعد الاستراحة في الفندق السوق المركزي .

كما نطلب منهم لف السوق بأعلام الدول العربية ولوحات المدن الأثرية الموريتانية وكذلك منع عربات الحمير وسيارات الأجرة المتهالكة من السير في شوارع تفرغ زينه طيلة أيام القمة.

كما نطلب من ساكنة تفرغ زينه وبالأخص المنازل المطلة على الشوارع تجميلها وإغلاق أسطح المنازل وعدم نشر الملابس فوق أسطح المنازل لأن ذلك يربك السلطات الأمنية وعلى أصحاب المنازل اليقظة التامة على أسطح منازلهم طيلة أيام القمة ومنع صعود أي شخص فوق أسطح المنازل مهما كان أثناء مرور الموكب.

كما نطلب من السياسيين والإعلاميين استراحة بيولوجية لمدة شهر حتى تنتهي القمة وتكون جميع الجهود الوطنية موجهة إلى نجاح القمة فقط، كما نطلب من الجماهير الانضباط وعدم التدافع وفصل الرجال عن النساء ويلبس الرجال عمامة بيضاء كرمز للإسلام والمحظرة والنساء ثوب نصفه أبيض ونصفه أسود كرمز للوحدة الوطنية والعرب والأفارقة وكذلك زي المحاربين القدماء والفلكلور الشعبي وأن يكون الاستقبال لوحة جميلة تعبر عن بلدنا تضم الجمال والخيول ولوحات تعبر عن التراث الموريتاني والمدن التاريخية.

وشكرا.