نواكشوط: مشروع "عبِّر" يطلق أنشطته التكوينية

أربعاء, 27/04/2016 - 16:18
ملصق مشروع "عبر" الذي تنظمه دار السينمائيين (السراج)

تعتزم دار السينمائيين الموريتانيين تنظيم ورشة تكوينية في مقاطعة دار النعيم بالعاصمة نواكشوط تكون فاتحة ورشات مشروع "عبِّر" الذي يستهدف الشباب لتنمية قدراتهم الذاتية، وتكوينهم على أبجديات السينما بين يومي 09 وحتى 13 من شهر مايو 2016.

 

الورشة التي تأتي في إطار برنامج "فجر" الممول من طرف التعاون الفرنسي، ستشهد تشكيل فريق لإخراج فلم من 6 إلى 10 دقائق، يتناول واقع الحياة في دار النعيم، أو أحد جوانبها انطلاقا من رؤية شباب البلدية نفسه.

 

وقال منسق مشروع "عَبِّر" محمد المختار باب "إن الورشة التي ينظمها المشروع تندرج في إطار التعاون بين دار السينمائيين وبلدية دار النعيم"، مؤكدا "أن الورشة هي فاتحة أنشطة المشروع حيث ستنظم عدة ورشات من نفس النوع في عدد من البلديات في نواكشوط والداخل، كما سيتم تكوين أندية للسينما في تلك البلديات عند نهاية المشروع".

 

وأضاف المختار باب في تصريح لـ "السراج" أن الورشة تتكون من محورين: أولهما التنمية الذاتية وتنمية المواهب وقدرات الفرد والتسيير المعقلن للوقت، والتخطيط الأمثل لحياة الإنسان وتدوم يومين"، وحسب المنسق فإن المحور الثاني حول أبجديات السينما، التصوير المونتاج كتابة السيناريو والإخراج، والصوت والإضاءة ويدوم ثلاثة أيام"، مستدركا "أن الورشات تستهدف في إجمالها 80 شابا من عمر 16 – 33 عاما، ومن الجنسين (%54 من الإناث)".

 

 

وأشار منسق المشروع إلى "أن المشروع سينظم قافلة بين البلديات الأربع التي هي: دار النعيم، والرياض (ولايتي نواكشوط الشمالية، والجنوبية) وبوكي (لبراكنة)، وأطار (آدرار).