مشاركة موريتانية في مهرجان المسرح الحساني بمدينة الداخلة

جمعة, 15/04/2016 - 02:47
جانب من افتتاح مهرجان المسرح الحساني بمدينة الداخلة والذي يحضره وفد موريتاني كبير وهو من تنظيم جمعية أنفاس للمسرح الحساني (السراج)

يشارك هذه الأيام وفد موريتاني ثقافي في فعاليات مهرجان المسرح الحساني بمدينة الداخلة والذي تنظمه جمعية أنفاس للمسرح الحساني للسنة السابعة على التوالي ومثل الوفد الموريتاني باحثون أكاديميون وأعضاء من جمعية المسرحيين الموريتانيين وبعض الإعلاميين، ويقام المهرجان من 13 إلى 17 أبريل الجاري.

 

وأفاد الأمين العام لجمعية المسرحيين الموريتانيين، محمد إدوم، "إن الجمعية ستشارك في المهرجان بمسرحية تحت عنوان "حبل غسيل" من إخراج الفنان عبد الفتاح سلي، وهي خليط ما بين الحسانية والعربية وتتناول الوضع العربي الراهن برؤية بيظانية.

 

وأضاف ولد إدوم، الشاعر والسينمائي ومدير مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير، إنه سيتم على هامش المهرجان توقيع اتفاق تعاون وشراكة ما بين جمعية المسرحيين الموريتانيين وجمعية أنفاس للمسرح والثقافة (الجهة المنظمة للمهرجان).

 

ومن جهة أخرى، سيشارك أساتذة باحثون، من ضمنهم الدكتور أحمد مولود ولد أيده الهلال، مدير المركز الجامعي للدراسات الصحراوية بأطار، الذي سيرأس الوفد الموريتاني، في ندوة المهرجان حول موضوع "المسرح الحساني والامتداد الأفريقي".

 

كما سيشارك في المهرجان الصحفي والفنان الكوميدي الموريتاني المشهور لمرابط ولد الزين بعرض هزلي قصير، فيما سيلقي مدير دار السينمائيين والممثل المسرحي، عبد الرحمن أحمد سالم، محاضرة في موضوع "الفرجة في المجتمع الحساني".