أطباء مغاربة ينجحون بعملية زراعة خلايا جذعية

اثنين, 08/12/2014 - 10:53

أعلنت وزارة الصحة المغربية الجمعة 05 ديسمبر 2014 "أن أطباء مغاربة بمصلحة أمراض الدم وسرطان الأطفال بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، نجحوا في إجراء أول عملية علاج بالخلايا الجذعية".

وأوضحت وزارة الصحة المغربية، في بيان لها "أن هذه الأطر الطبية أشرفت يوم الأربعاء 11 نوفمبر الماضي، على هذه العملية خلال جميع أطوارها، حيث تمكنت من تقديم خدمات صعبة ومتميزة لفائدة مريض يبلغ من العمر 16 سنة وتسعة أشهر، والذي يعاني من سرطان الخلايا اللمفاوية.وأضاف المصدر ذاته".

وأضاف بيان الوزارة "أن هذا المريض كان قد خضع، يوم تاسع أكتوبر الماضي، لعملية استخلاص الخلايا الجذعية بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بالرباط ، تحت إشراف أخصائيين من المركز نفسه، وآخرين من المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء، والذي سهر على حفظ الخلايا في الظروف المناسبة وباستعمال الآليات المخصصة لذلك، إلى حين نقلها إلى المريض.

وينتشر في العالم جدل كبير حول القيام بهذه التقنيات في  إجراء هذا النوع من العمليات المتطورة لما يترتب عليه من قتل أجنة آدمية من أجل استخلاص الخلايا الجذعية منها والتي تتميز باتخاذها أشكال الخلايا المشكلة لأي نسيج خلوي وضعت فيه بشكل مباشر.