"شاشات" يستضيف السينما اليابانية

جمعة, 08/01/2016 - 23:18

 انطلقت الليلة 8 يناير 2016 بمباني المتحف الوطني فعاليات مهرجان "شاشات" للسينما , ويستضيف المهرجان في  نسخته الحالية إمبراطورية اليابان .

وقد افتتحت أولى لياليه بكلمة لمدير دار السينمائيين الموريتانيين عبد الرحمن ولد أحمد سالم شكر فيها الحضور , وخص بالذكر الدولة المضيفة وسفارتها بانواكشوط , مشيدا بالسينما اليابانية .

السفير الياباني بدوره شكر دار السينمائيين وعبرعن سروره بالقبول الذي تلقاه السينما اليابانية لدى الجمهور الموريتاني مستحضرا استضافة انواكشورت فلما لليابان سابقا .

أما وزيرة الثقافة هند بنت عينينا فقد أشادت بدور السينما في نشر السلم بين الشعوب والأمم , داعية السفارات المعتمدة في انواكشوط إلى أن تحذو حذو اليابان في تقديم حضارات بلدانهم عبر نافذة السينما إلى الجمهور الموريتاني , وشكرت أسرة المهرجان على تقديم صورة من حضارة موريتانيا وبلاد الصحراء إلى بلاد مشرق الشمس "اليابان" .

وقد عرض خلال الليلة الافتتاحية "الفلم المدرسي " وهو فلم يجسد حياة التلميذ الياباني والمسار الدراسي اليومي , وقد عرض خلالها أيضا فلم "رحلة سعيدة " واستحضر الفلم جوانب من حضارة بلد التكنولوجيا عن طريق رحلة جوية وكل ما يدور إزاءها في الجو

وفي البر , من الانطلاقة حتى الوصول بسلام .

مدير دار السينمائيين عبد الرحمن أحمد سالم  أدلى للسراج بتصريح وضح فيه السياق الذي تتم فيه استضافة اليابان الآن مبينا أن استضافتها السابقة كانت في إطار مهرجان انواكشوط  للفلم القصير .

أما استضافتها الحالية فهي في سياق برنامج "شاشات" الذي يستضيف دولة واحدة فقط ، وقال إن اليابان أبدت استعدادها لتكون ضيفة البرنامج الحالية في المهرجان المذكور.

وأعرب ولد أحمد سالم عن رضاه عن الليلة الأولى من البرنامج تنظيما وتقديما وجمهورا، وأضاف أن الإنسان الموريتاني لا يزال يحتاج وقتا لتقبل السينما.