أحمد سالم: برنامج شاشات يعرف بسينما وحضارة اليابان

خميس, 07/01/2016 - 17:13
ملصق أيام السينما اليابانية التي ستنظمها دار السينمائيين الموريتانيين بالتعاون مع سفارة أمبراطورية اليابان في نواكشوط (السراج

قال مدير دار السينمائيين الموريتانيين عبد الرحمن أحمد سالم "إن برنامج "شاشات" الذي تطلقه جمعيته ينظم أماس بعنوان: "أيام السينما اليابانية" بالتعاون مع السفارة اليابانية بنواكشوط هي فرصة لتعرف الشعب الموريتاني على الثقافة والحضارة اليابانيتين".

 

وأضاف ولد أحمد سالم في تصريح لـ "السراج": "أن الأماسي السينمائية الثلاث التي تنطلق ابتداء من الجمعة 08 وحتى 10 يناير 2016 ستشهد إقامة معرض للصور الفوتوغرافية على هامشها يبرز أهم ملامح الثقافة والحضارة اليابانية".

 

ومن المقرر أن يشمل برنامج الأماسي السينمائية عرض 6 أفلام يابانية ما بين القصيرة والطويلة موزعة بحيث تكون في كل أمسية عرض لفلمين أحدهما قصير والآخر طويل.

 

والأفلام التي سيتم عرضها خلال الأماسي الثلاث من"أيام السينما اليابانية" هي: الأمسية الأولى: فلم قصير بعنوان: اليوم المدرسي (4 دقائق و11 ثانية)، والفلم الطويل: رحلة سعيدة، من إخراج شينويو ياغوشي، ومدته ساعة و42 دقيقة.

 

 بالإضافة إلى عروض الأمسية الثانية التي تبدأ بفلم: روح البودو، فلم قصير (5 دقائق)، وفلم طويل "هانا نواتو" ومدته ساعة ونصف،  من إخراج المخرج الياباني كنجي ناكانيشي.

 

بينما تضم عروض الأمسية الثالثة الفلم القصير "طوكيو مدينة الرياضة" والذي يبلغ 4 دقائق، وفلم طويل من إخراج: "هاياوم يازاكي" يحمل عنوان "رحلة شيهيرو" ومدته 2 ساعة.