مشاركة موريتانية في فعاليات مؤتمر الأدباء العرب بأبي ظبي

اثنين, 28/12/2015 - 13:05
جانب من جلسات المؤتمر الت 26 للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب المقام بأبو ظبي (وكالات)

من المنتظر أن يختتم اتحاد الكتاب والأدباء العرب مساء الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 بأبي ظبي مؤتمره العام السادس والعشرين والذي ينظم على هامشه مهرجان سلطان بن علي العويس الشعري الذي يشارك فيه الشاعر الموريتاني أوليد الناس ولد هنون بينما يشارك الشاعروالإعلامي الشيخ ولد سيدي عبد الله من بين المؤتمرين.

 

وقد قدم الشاعر والناشر الإماراتي محمد نور الدين الأمسية الشعرية الثانية وشارك فيها بالإضافة إلى الشاعر الموريتاني وليد الناس ولد هنون الشعراء: حزين عمر وجيهان سلام، من مصر، وخالد أبوخالد، من فلسطين، ومحمد الأخضر السعدي، من الجزائر، ونور الدين بوجلبان، من تونس، وهشام قواسمة، من الأردن، ووجدي عبدالصمد، من لبنان، وسوسن دهنيم، من البحرين.

 

وأكّد المثقفون العرب خلال مؤتمر الاتحاد العام للكتاب على خطورة اللحظة التي يمر بها الوطن العربي، وأهمية أن يدرك المثقف ضرورة التحرك للقيام بدور في الحفاظ على وجود وهوية العالم العربي، في ظل التحديات التي تحدق به، وتقليل الحساسيات العربية - العربية التي تسهم في ضياع هويتنا.

 

 

جاء ذلك، خلال الجلسة الثانية من ندوة «أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان»، التي عقدت مساء أول من أمس، على هامش المؤتمر العام الـ26 للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، الذي يختتم أعماله غداً في أبوظبي.

 

وقال الباحث العراقي علي الفواز، خلال الجلسة، التي أدارها الكاتب عبدالفتاح صبري، إن "(الربيع العربي) كشف مدى هشاشة وضع المثقف العربي، وإنه غير قادر على أن يؤسس مشروعاً للثورات العربية، ما أدى إلى سرقتها".

 

ودعا الفواز لاتخاذ عدد من الإجراءات والمقترحات التي تساعد على التصدي لما تتعرض له الأمة العربية، ومن أهم هذه الإجراءات تعزيز قيمة التعليم في المجتمع العربي، باعتباره إحدى الوسائل الرئيسة لتنمية المجتمع، وإعادة توجيه مسارات التنمية الاجتماعية والثقافية، مشدّداً على أهمية إعادة إنتاج الخطاب الإعلامي، الذي بات يلعب دوراً مهماً في إعادة تشكيل الذهنية العربية، وللأسف لا يعمل على تحفيز التفكير في المقاومة أو الضد، كما حدث بعرضه لفيديوهات القتل التي بثها تنظيم "داعش"، التي تهدف لبث الذعر في نفوس المشاهدين، والتسليم بقوة هذه الجماعة" حسب تعبيره.