ثلاث إنتحاريات يقتلن 13 من مصلي عيد الفطر بنيجيريا

سبت, 18/07/2015 - 12:21

لقي 13 شخصا على الأقل مصرعهم الجمعة 17 يوليو 2015 وأصيب العديدون بجروح في ثلاثة تفجيرات في داماتورو عاصمة ولاية يوبي بشمال شرق نيجيريا حسب مصدر طبية.

 

ووقع التفجير الأول حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية قرابة الساعة 7,15  قرب مكان لصلاة عيد الفطر تلاه تفجير ثان على بعد 500 متر.

 

وقال احمد ادامو وهو متطوع مكلف بالأمن "إن انفجار ثالثا وقع بعيد الإنفجارين الأولين واستهدف مصلين كانوا يتوجهون إلى مكان صلاة العيد".

 

وأضاف المتطوع "هناك الآن 13 قتيلا والعديد من الجرحى". وأكد مصدر طبي طلب عدم كشف اسمه الحصيلة موضحا "تلقينا حتى الآن 13 جثة في المستشفى".

 

وولاية يوبي هي إحدى الولايات الثلاث في شمال شرق نيجيريا التي تطاولها بصورة خاصة اعتداءات حركة بوكو حرام.

وأسفر التمرد الذي تخوضه هذه الحركة المتطرفة وتصدي القوات النيجيرية لها عن اكثر من 15 الف قتيل و1,5 مليون مهجر منذ 2009.

 

وشهد شهر رمضان هذه السنة موجة من العنف مع حصول عمليات إطلاق نار على مصلين ووقوع اعتداءات انتحارية في مساجد.

 

ومساء الخميس، قتل ما لا يقل عن 50شخصا في انفجار قنبلتين في مدينة غومبي جنوب داماتورو في سوق كان الناس يتبضعون فيه قبل العيد. ويواجه الرئيس الجديد محمد بخاري الذي جعل من التصدي لبوكو حرام أولوية ولايته موجة من العنف منذ تسلم مهامه في 29 مايو، حيث قتل أكثر من 700 شخص في نيجيريا خلال شهر ونصف، حسب تعداد.

 

من جهته قال قائد شرطة ولاية يوبي أن ثلاث انتحاريات قاصرات فجرن أنفسهن صباح الجمعة في داماتورو فيما أكد مسؤول الشرطة ماركوس دانلادي أن "13 شخصا قتلوا في هجومين انتحاريين قرب مكان لصلاة عيد الفطر" في داماتورو، نفذتهما "ثلاث فتيات قاصرات"، وأصيب 15 شخصا بجروح.