موريتانيا والبنك الإسلامي للتنمية: قراءة في تقرير الشراكة الإستراتيجية4

أحد, 21/06/2015 - 16:26

MCPS 2011 - 2015
الإمام ولد محمد محمود
Limam-uii@live.com

مشاريع البنك الإسلامي في موريتانيا

أنضمت موريتانيا إلي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية كعضو مؤسس في سنة 1974 حيث بدأت الإستفادة من المشاريع التنموية التي يطلقها البنك في الدول الإسلامية ، حتي كتابة هذا التقرير يقدر مجموع المخصصات المالية المقدمة من البنك 672.6 مليون دولار. تتوزع تمويلات البنك علي النحو الآتي : يتربع قطاع المعادن علي النسبة الأكبر من التمويلات بنسبة 25% ، يليه قطاع النقل والمواصلات بنسبة 20% وأخيرا قطاع الصيد ب 19%.

منذ إنطلاقه أعماله في موريتانيا تدخل البنك من خلال توفير التمويل ل90 مشروع تنتشر علي عموم التراب الوطني و6 تدخلات خاصة من خلال تمويل مشاريع مستعجلة . من خلال تقارير البنك الدورية فإن 57 مشروع من أصل 90 أكتملت وهو ما يشكل نسبة 30% فقط من مجموع إستثمارات البنك في موريتانيا بينما 33% من المشاريع لا تزال تحت الإنشاء.
كذالك أستفادت موريتانيا من عمليات تمويل لمشاريع تجارية من طرف البنك حيث أستفادت موريتانيا من تمويل بقيمة 117.5 مليون دولار تحت إطار برنامج البنك الجديد المعروف ب The Trade Financing Programm .

وحدات البنك الإسلامي وموريتانيا

International Islamic Trade Finance Corporation في سنة 2008 وإبان الأزمة السياسية الخانقة الناجمة عن الإنقلاب العسكري وقعت وحدة (IITFC) وهي ضمن الوحدات المكونة للبنك الإسلامي للتنمية وتهدف إلي مساعدة دول العالم الإسلامي من خلال تمويل مشاريع تجارية تسهم في التمنية الاقتصادية وقعت مع هذه الوحدة مع الحكومة الموريتانية اتفاقية تمويل بملغ 43 مليون دولار وقد تم إيقاف هذا العقد لاحقا بعد انسحاب الشركاء عقب انقلاب 2008 يقول التقرير أن الحكومة الموريتانية أهم مستفيد من برنامج التجارة المالية المقدم من البنك.
Islamic Corporation for Insurance of Investment and Export Credit وحدة خاصة تابعة للبنك الإسلامي للتنمية تم إنشائها فاتح أغسطس 1994 والفكرة الأساسية من إنشاء هذه الوحدة هو تقديم الإستثمارات في مجال الإيراد التصدير وتستهدف هذه الاستثمارات الدول المنضوية تحت لواء منظمة المؤتمر الإسلامي. في إطار تعاون (ICIIEC) مع موريتانيا قامت هذه الوحدة بتقديم إئتمان لأحد البنوك بمبلغ 10.2 مليون دولار ، كما قامت بتوميل عملية تصدير سلع من موريتانيا إلي السنغال بمبلغ قدره 0.283 مليون دولار، ثم 0.4 مليون دولار دفعت لتغطية تكاليف واردات من طرف موردين موريتانيين.
في أبريل سنة 2010 قامت وحدة الإستثمارات الخاصة في البنك الإسلامي للتنمية المعروفة بـــ Investment Technical Assistance Program بإرسال بعثة تقييمية إلي وكالة الإستثمارات الموريتانية Commissariat à la Promotion des Investissements لدراسة تعزيز التعاون معها وتقديم المساعدات التقنية التي تحتاج. في نهاية زيارة البعثة تم تقديم مقترحات تقنية لتحسين أداء الوكالة الموريتانية للإستثمارات.
The Islamic Corporation for the Development of the Private Sector (ICD) المؤسسة الإسلامية لتمنية القطاع الخاص هي وحدة من وحدات البنك الإسلامي للتنمية تهدف للتدخل في الدول الأعضاء للمساعدة في عملية التنمية الإقتصادية عن طريق تقديم قروض لدعم القطاع الخاص في الدول المستهدفة. في إطار دعمها لموريتانيا تدخلت وحدة ICD)) عن طريق تمويل عدة مشاريع بمبلغ تراكمي قيمته 56 مليون دولار. ومؤخرا تم توقيع مذكرة تفاهم بين (ICD) والحكومة الموريتانية لدعم التمنية الاقتصادية عن طريق دعم مناطق التجارة لجلب الإستثمارات. حتي الآن يوجد اثنين من هذه المشاريع تحت الدراسة من طرف (ICD).

تقييم أداء البنك في موريتانيا

من خلال تقييمه للمشاريع المنجزة في موريتانيا سجلت لجنة البنك التقييمية الملاحظات التالية:
• ضعف أداء الوكالات المشرفة علي تنفيذ المشاريع و بطئ تنفيذ المشاريع
• التأخير في التوقيع وإستيفاء الشروط الخاصة بعمليات التمويل
• التأخير في عملية إقتناء الموااد الضرورية لانجاز المشاريع
• عدم المعرفة الكافية بإجراءات البنك من طرف السلطات الموريتانية المختصة