4 أحزاب بصدارة المشهد وأبرزهم العدالة والتنمية

اثنين, 08/06/2015 - 08:43

قال سعدي كوفان، رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا تخطي 4 أحزاب من أصل 20 حزبا تنافسوا في الانتخابات التشريعية اليوم الحاجز الانتخابي لدخول البرلمان (10% من أصوات الناخبين). 

وأعلن رئيس اللجنة، في تصريح صحفي، مساء الأحد، في أنقرة، أن “كلا من حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية، وحزب الشعوب الديمقراطي (غالبية أعضائه من الأكراد)، تخطوا الحاجز الانتخابي لدخول البرلمان، وفقا للنتائج غير النهائية”

وأوضح كوفان أن “عملية الاقتراع انتهت خارج تركيا وداخلها، وجرى فرز القسم الأكبر من الأصوات”، لافتا أن “الإعلان عن النتائج النهائية سيكون بعد انقضاء فترة تقديم الاعتراضات، في غضون 11-12 يوما”.

وبحسب النتائج الأولية، بعد فرز 99,56 % من الأصوات، نال حزب العدالة والتنمية 258 مقعدا، وحزب الشعب الجمهوري، 132 مقعدا، وحزب الحركة القومية 82 مقعدا،فيما حصد حزب الشعوب الديمقراطي 78 مقعدا، من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 550 نائبا.

وقال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، في أول تعليق له علي انتائج “احترم قرار الشعب التركي، الذي سيصدر عن صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد اليوم “.

 وأضاف  داود أوغلو:”لا تقلقوا، فإن قرار الشعب هو الأصح، بإذن الله، ولن ننحني أمام أي قوة بأي شكل من الأشكال”.