تواصل يستنكر الإهمال وسوء معاملة بعض المصابين ويدعو الحكومة لتحمل المسؤولية

ثلاثاء, 2020/05/26 - 19:39

قال الفريق االبرلماني لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية " تواصل" إنه يطالب السلطات بتحمل مسؤوليتها في توفير مستلزمات حماية الأطباء  والممرضين وتأمين الظروف الملائمة لحجر المصابين مع توفير الرعاية المناسبة لهم من حيث السكن والإعاشة والرعاية الطبية والنفسية.

 وأضاف الفريق في بيان له أنه يستنكر الإهمال وسوء المعاملة التي تعرض لها بعض المصابين بالفيروس في المستشفيات وأماكن الحجر الصحي ويطالب باتخاذ إجراءات سريعة لضمان عدم تكرارها    

                

نص البيان:

 

" مع تزايد أعداد المصابين بوباء كوفيد 19 في بلادنا تفاجأ الجميع، وبشكل مخيب للآمال، بضعف وهشاشة أداء الأجهزة والقطاعات الحكومية المكلفة بمواجهة الجائحة والعمل على الحيلولة دون اتساع نطاق انتشارها ومعالجة تداعياتها المختلفة.
وقد تفاقمت مظاهر العحز والتقصير في الأيام الأخيرة وشملت مجالات عديدة كعدم تأمين مستلزمات حماية الطواقم الطبية من الأقنعة والكمامات و البذلات الطبية وعدم توفير الظروف الملائمة لحجز المصابين وتقديم الرعاية الضرورية لهم ، بل وتعرض بعضهم من أصحاب الحالات الصحية الخطيرة للإهمال وسوء المعاملة على نحو ما أظهرته التسجيلات المتداولة بالخصوص و كذلك العحز عن إجراء الفحوص للمخالطين والمشتبه بإصابتهم، يضاف إلى ذلك الفشل في توفير بعض الأدوية الحساسة لأصحاب الأمراض المزمنة وهي الأزمة التي تفاقمت خلال الأيام الأخيرة.
ونظرا لخطورة هذا الوضع فإن الفريق البرلماني لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل :

1- يتقدم بالتعازي للوطن عموما في المواطنين الأعزاء الذين قضوا بسبب هذا الوباء ويخص أسرهم  وذويهم بأخلص تعازيه سائلا المولى عز وجل أن يتقبلهم في  الصالحين وأن يتغمدهم برحمته الواسعة، كما يعلن وقوفه إلى جانب المصابين  وتضامنه الكامل معهم راجيا من المولى عز وجل أن يمن عليهم بالشفاء التام العاجل الذي لا يغادر سقما.

2- يطالب  السلطات بتحمل مسؤوليتها في توفير مستلزمات حماية الأطباء  والممرضين وتأمين الظروف الملائمة لحجر المصابين مع توفير الرعاية المناسبة لهم من حيث السكن والإعاشة والرعاية الطبية والنفسية.

3-  يستنكر الإهمال وسوء المعاملة التي تعرض لها بعض المصابين بالفيروس في المستشفيات وأماكن الحجر الصحي ومطالبته باتخاذ إجراءات سريعة لضمان عدم تكرارها، وفي هذا الصدد فإنه يحذر من أي تهاون قد يسمح بالتلاعب بالأموال والوسائل المرصودة لمواجهة الوباء أو بسوء تسييرها، ويحث على ضرورة محاسبة كل من يتورط في أي شيء من ذلك.

4- يطالب بالإسراع في تقديم الحوافز والدعم المعتبر  للطواقم الطبية المنخرطة في مواجهة الفيروس والاعتناء بهم في هذه الظرفية التي يواجهون فيها الخطر كخط أول في المعركة.

5- يطالب الحكومة بالإسراع في تقديم الدعم للأسر والمواطنين المتضررين من تداعيات إجراءات مواجهة الحائحة وخاصة في المدن الداخلية وغيرها من القرى والأرياف.

6- يطالب بالسرعة في توفير أدوية الأمراض المزمنة بشكل مستمر  وبأسعار في متناول من يحتاحون إليها. 

7- يدين بشدة المعاملة غير اللائقة و المخالفة للقانون التي تعرض لها بعض المواطنين على يد أفراد من قوى الأمن بسبب عدم احترامهم حظر التجول، وفي الوقت الذي يحث فيه الجميع على التقيد بكل الإجراءات  والتدابير التي تعلنها السلطات، فإنه يؤكد على ضرورة احترام كرامة الأفراد وعدم المساس بها تحت أي ظرف. 

8- يناشد المواطنين التحلي بالمسؤولية والتقيد بإلاجراءات الاحترازية المطلوبة والمساهمة كل من موقعه في محاصرة الجائحة ووقف تمددها وانتشارها من خلال البقاء في المنازل وعدم الخروح إلا  للضرورة  مع الاستخدام الدائم للأقنعة أو ما يقوم مقامها .

نواكشوط: 26/5/2020 "