غريب اللغة العربية مستخدم في الحسانية - حلقة أولى

ثلاثاء, 12/05/2015 - 15:06
بقلم: المختار محمد يحيى

أردنا من خلال هذه الزاوية اللغوية العمل على تبيان التجانس الكبير بين المستخدم في اللهجة العربية للشعب الموريتاني (الحسانية) من اللغة العربية القديمة والتي تسمى أحيانا بالغريبة نظرا لبعد الزمن الذي كانت تستخدم فيه، واستبدالها بأخرى تساير تطور الحياة، ويؤكد ما سبق على كون الحسانية بنتا بارة لأمها العربية.

 

نشكر صحيفة السراج على تبنيها للموضوع ومنحنا عمودا ثابتا لنصور من خلال هذه الزاوية واقع انسكاب ألفاظ الغريب من بحر العربية "الأم" في خليج اللهجة الحسانية "البنت" بعين باحثة تكتشف وتسبر خفايا المعاجم وتقارن بين المستخدمة أيامنا هذه في بنياتها الاجتماعية الموريتانية، مع تلك التليدة والتي تحتفظ بها الكتب، ونحونا الإيجاز والتلخيص.

 

يرى الخليل بن أحمد الفراهيدي إن مفردات اللغة العربية إنما تنحصر في ثلاث ميمات: مستعمل، ممكن، مهمل، ويقصد بالأولى ما يجري على ألسن المتكلمين باللغة العربية، أما الثانية فهي ما يمكن من خلال "التقليب" أن يستخدم في أي وقت لأي مرجع جديد يطلق عليه، أما الثالثة وهي المهملة فتخص موضوعنا لنسيانها بسبب عدم استخدامها من جديد إلا قليلا في حالة استخدام اللهجة الحسانية – منذ قرون – لمفردات غريب ومهمل اللغة العربية.

 

في هذا العدد نقف عند لفظة: شدح

فمن الألفاظ العربية المستخدمة في اللهجة الحسانية التي يتحدث بها جل أفراد الشعب الموريتاني، ألفاظ دالة على حركات، وأوضاع، وصفات، ومن الألفاظ الدالة على أوضاع لفظة: "شدّحَّ" وتشير إلى توسيع ما بين الرجلين، أي انفراج القدمين واتساع الهوة بينهما، وهي لفظة عربية تماما.

ولقد ضمت لنا المعاجم اللفظة في تجلياتها في عدة معان لكنها كلها قريبة من المعنى الذي أشرنا إليه سابقا وهو الاتساع إجمالا.

ففي مدخل شدح بمعجم (لسان العرب):

(...)

وانْشَدَحَ الرجلُ انْشِداحاً: استلقى وفَرَّجَ رجليه.

وناقة شَوْدَحٌ: طويلة على وجه الأَرض؛ قال الطِّرِمَّاح:

قَطَعْتُ إِلى معروفِه مُنْكَراتِها *** بفَتْلاءِ أَمْرارِ الذِّراعَيْنِ شَوْدَحِ

ويقال: لك عن هذا الأَمر مُشْتَدَحٌ ومُرْتَدَحٌ ومُرْتَكَحٌ ومَشْدَح وشُدْحَةٌ وبُدْحةٌ ورُكْحَةٌ ورُدْحةٌ وفُسْحة، بمعنى واحد.

وكَلأٌ شادِحٌ وسادِحٌ ورادِحٌ أَي واسع كثير.

وفي مادة شَدَحَ بمعجم (القاموس المحيط):

شَدَحَ، كمَنَعَ: سَمِنَ.

ولَكَ عنه شُدْحَةٌ، بالضم، ومُشْتَدَحٌ، أي: سَعَةٌ ومَنْدوحَةٌ.

والأَشْدَحُ: الواسِعُ من كُلِّ شيءٍ.

وانْشَدَحَ: اسْتَلْقى، وفَرَّجَ رِجْلَيْهِ.

وناقةٌ شَوْدَحٌ: طويلَةٌ على الأرضِ.

وكَلأَ شادحٌ: واسِعٌ.

والمَشْدَحُ: الحِرُ.

(...).

تقبلوا تحــياتـــي...