معرض ثقافي علي هامش مهرجان ترارزه بمقاطعة واد الناقه

ثلاثاء, 2018/08/14 - 18:19

احتضنت مقاطعة واد الناقة بولاية اترارزة يومي الجمعة والسبت 10-11 اغسطس الجاري، مهرجان الثقافة والفنون في نسخته الثانية بعد سنة من نسخته الأولي بمدينة تكنت الجديدة .

النسخة الثانية من المهرجان نظمت تحت عنوان " المحاظر الموريتانية: جامعات متنقلة وقلاع صامدة في أعماق الصحراء" مزج بين الثقافة والفنون، كما يقول منظموه .

و من أهم ما يميز هذه النسخة أنها كانت عن المحاظر حيث أعد القائمون على المهرجان فلما وثائقيا عن المحاظر بمقاطعة واد الناقة، كما نظموا بالتعاون مع زاوية آل اجمد معرضا للمخطوطات، تم خلاله عرض بعض المخطوطات .

وحسب مسؤول قسم المخطوطات بمكتبة آل اجَّمَد الأستاذ محمدن بن سيد بن اجمد فإن لم يكن اختيار هذه المحظرة عشوائيا، وإنما جاء نتيجة عراقتها، حيث ترجع نشأتها إلى أواسط القرن العاشر كما أنها تدرس شتى الفنون، واستطاعت ضبط مختلف العلوم، ناهيك عما خلفه من مؤلفات نفيسة تطرقت لكل العلوم والمعارف الإسلامية.

كما تضم المكتبة يضيف محمدن ولد سيد مخطوطات نفسية، منها نسخة من موطأ الإمام مالك بن أنس رحمه الله، ونسخة من الخرشي على مختصر خليل، ونسخة قديمة من كتاب رشد الغافل لسيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم ونسخة أخرى من شرح العلامة النابغة الغلاوي على إضاءة الدجنة، وشرح صغرى السنوسي للعلامة أحمد بن العاقل، وغير ذلك من الكنوز الثمينة، وكل هذه الكتب بخط العلامة أحمد بن اجمد، وعليها حواش وطرر قيد بها بعض شوارد العلم، وأقربها تاريخا يرجع إلى سنة 1330هـ أي أن هذه المخطوطات زادت أعمارها على المائة والثلاثين، مما يجعلها تراثا مشتركا، وملكا للجميع تنبغي المحافظة عليه والعناية به.

كما تم عرض بعض مطبوعات المحظرة، مثل كتاب المترادف وزنا ومعنى للعلامة أحمد بن اجمد، وكتاب الغرر السواطع على الدرر، وجليلة الإفادة في شرح وسيلة السعادة، ونظم أهبة المنتطق إلى علم المنطق، هذه الثلاثة الأخيرة للعلامة زين العابدين بن اجمد.

وقد قام الوفد الرسمي بزيارة للمعرض، ممثلا في مندوب وزارة الثقافة، وحاكم المقاطعة، وعمدة البلدية، وكبار الباحثين والإعلاميين، وقدمت لديهم شروحات وافية من طرف القائمين على المعرض، مجيلين النظر في بعض تلك المخطوطات حيث ثمنوا المحافظة عليها رغم عوادي الزمن وقساوة الطبيعة.