الحكومة: لم نتحاور مع المعارضة والمنتدي سرب نتائج الحوار

جمعة, 2018/04/20 - 12:19

قال وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، إن الحوار السري الذي جمع بين الاغلبية والمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة كان حوارا سريا كما ارادوا له .

وبين الوزير ان نفيه لوجود حوار لا يتعارض مع ما اعلن عنه لان الحكومة لم تكن في هذا الحوار وانما كان مع الاغلبية .

واضاف ان المعلومات المتوفرة لديه تشير الى انه جرى بالفعل اتصال بالأغلبية من طرف المعارضة المقاطعة بما فيها المنتدى ايام الحملة الانتخابية الخاصة بالاستفتاء الدستوري الاخير بهدف الاتفاق على القضايا المتعلقة بالانتخابات عن طريق مناقشات او مفاوضات او حوار يضمن لهم المشاركة بالانتخابات.

واوضح ان الاغلبية ردت بالإيجاب على رغبة المنتدى وبدأت المفاوضات واسفرت عن الاتفاق" الذي تؤكد المعلومات انهم هم من سربوه لان هناك من المنتدى من اوصله لشخص تجمعه به قرابة في موقع الاخبار الذي هو اول من نشر الاتفاق" .

وردا على سؤال جاء فيه ان " زعيم المعارضة يعتزم الطعن في تشكيلة لجنة تسيير اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات"، اكد الوزير" ان هناك معارضة في زعامة المعارضة المحاورة وهي مشركة في لجنة تسيير اللجنة المستقلة للانتخابات اما المعارضة الغير محاورة وليست ضمن مؤسسة المعارضة فلا يتوقع ان تكون مشركة في اللجنة".

وقال" ان القانون ينص على ان اعضاء الجنة يكونون ما بين الاغلبية والمعارضة وهو ما وقع وكل طرف منهما اختار احدى عشر عضوا ثم اختير منهم 11 من بين الاغلبية والمعارضة ، اما ان يكون شخص زعيم المعارضة بها فهذا لاينص عليه القانون وهو يعرف طريقه الى الطعن وسننتظر نتيجة الطعن ".

و بخصوص وجود صلة قرابة بين بعض اعضاء اللجنة مع بعض الساسة ورجال الاعمال اوضح الوزير ان كل الموريتانيين توجد بينهم اوصر قرابة، والمهم ان لاتكون تلك الصلة على حساب القانون واذا ماحدث ذلك فان اللجنة ستكون له بالمرصاد..

واضاف الوزير انه على يقين من ان رئيس الجمهورية لم يقترح أيا من اعضاء اللجنة لان المهم ان تتوفر في العضو الشروط المطلوبة وفي مقدمتها الكفاءة.