ندوة حول العلامة بداه ولد البوصيري ومشروعه الإصلاحي

خميس, 01/02/2018 - 10:31
صورة من النشاط

نظمت مساء امس الأربعاء ندوة علمية حول الإمام بداه بن البوصيري تحت عنوان: الإمام بداه ومشروعه الإصلاحي، وذلك بمناسبة مرور 9 سنوات على وفاة الشيخ بداه الذي توفي يوم 13 جمادى الأولى سنة 1430 للهجرة.

وقد ألقت الندوة التي احتضنتها جامعة عبدالله بن ياسين الضوء على معالم شخصية الإمام بداه مع التركيز على دوره الإصلاحي سواء من خلال خطبه المنبرية أو فتاواه أو مواقفه، وذلك مع نخبة من كبار تلامذة الشيخ ومن الأكاديميين.

وقد استهلت الندوة بكلمة للدكتور محمدن ولد محمد غلام باسم الجامعة حيث رحّب بالندوة قائلا إن هذا المساء مساء مبارك بالعلم والإصلاح اللذان كان الإمام بداه رمزا لهما ورحّب بالندوة والحضور.

بعد ذلك ألقيت خلال الندوة محاضرتان مع الشيخ الدكتور محمد الحافظ ولد اكاه الدكتور بوننّ ولد أحمد سالم حيث تناول المحاضران تعريف الإصلاح وأنه وظيفة الأنبياء والعلماء قبل الحديث عن الشيخ بداه فبيّنا أنه كان يتصف بصفات المصلحين وأبرزا جوانب من منهجه الإصلاحي في الجوانب العلمية والدعوية من خلال كتبه وكذلك خطبه المنبرية وتعامله مع السلطة والمجتمع.

وقد عقّب على المحاضرتين كل من الشيخ القاضي أحمد شيخنا ولد أمات والشيخ محمد يسلم ولد محفوظ، كما شهدت الندوة إلقاءات شعرية ومداخلات من بعض الحاضرين.