موريتانيا: تنظيم مهرجان لموسيقى الجاز أواخر إبريل

أحد, 05/04/2015 - 21:18
شعار المهرجان الموسيقي "ساحل جاز بليس" المرتقب تنظيمه قريبا في موريتانيا (السراج)

أعلن المعهد الدولي للموسيقى والفنون عن قرب تنظيمه لمهرجان موسيقي "ساحل جاز بليس" (Festival Sahel Jazz Plus) في العاصمة الموريتانية نواكشوط ابتداء من الـ 24 من شهر إبريل الجاري ويستمر عشرة أيام.

 

 

وقال المعهد الدولي للموسيقى في إيجاز صحفي توصل "السراج الإخباري" إلى نسخة منه أن المهرجان الموسيقي سينطلق من الرابع والعشرين ابريل وحتى الثالث من مايو 2015 سينظم المعهد الدولي للموسيقى والفنون بنواكشوط النسخة الأولى من مهرجان.

 

ويسعى المهرجان – حسب المنظمين - إلى إحياء الموسيقى داخل البلديات التسع بالعاصمة انواكشوط ويحظى برعاية وزارة الثقافة والصناعة التقليدية كما يهدف إلى تطوير وترقية موسيقى جاز التي تعتبرها منظمة اليونسكو"رافدا لحرية التعبير ورمزا للوحدة والسلام".

 

وذكر الإيجاز أنه "على مدى عشرة أيام ستعيش العاصمة على إيقاع عروض تصويرية تُعرّف بموسيقى الجاز وأصولها مع ورشات للإطلاع والتعليم مخصصة للمؤسسات التعليمية وكذا حفلات مجانية وأخرى مدفوعة الثمن".

 

 

وستزور كافة المقاطعات قافلة موسيقية وهي عبارة عن منصة متجولة لنشر رسائل السلم والوحدة، وستنظم ورشات لإنتاج أغاني جاز انطلاقا من الموسيقى الموريتانية التقليدية علاوة على حفلات ينعشها مُغنّو جاز وطنيون وأجانب مدعون للمناسبة دون أن ننسى حفل التكريم المخصص للفنانة المرحومة ديمي منت آبه والتي استلهمت من موسيقى جاز في أعمالها الفنية".

 

هذا ويسعى القائمون على هذه التظاهرة الثقافية إلى "خلق فضاء للتبادل بين الثقافات ولتمكين الشباب الموريتاني من ممارسة موسيقى جاز مُرْسِين من خلال هذه الأيام الثقافية مهرجانا للجاز في بلادنا لأول مرة".

 

ويشارك في هذه التظاهرة العديد من الفنانين الموريتانيين والأجانب وسيعلن عن البرنامج التفصيلي للمهرجان في وقت لاحق.