وزارة المالية تستعرض تفاصيل التقدم في مناخ الأعمال

أربعاء, 01/11/2017 - 14:51

استعرضت وزارة الاقتصاد والمالية اليوم الأربعاء خلال يوم إعلامي ومؤتمر صحفي تفاصيل التقدم الذي حققته موريتانيا في تقرير للبنك الدولي حول ممارسة الأعمال DB2018.

ووعد وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني المختار ولد اجاي، أمام عدد من أعضاء الحكومة والفاعلين في قطاع المال والاقتصاد بموريتانيا، بجملة من الإصلاحات ستتم صياغتها انطلاقا من الأهداف التي تبنتها الحكومة لتحسين مناخ الأعمال.

وذكر ولد اجاي في مؤتمر صحفي الأربعاء بنواكشوط منجملة الإصلاحات تبسيط ورقمنة وتعزيز الشفافية في الإجراءات الإدارية، وتحديث العدالة التجارية وتحسين حل المنازعات المتعلقة بها.

كما تحدث ولد اجاي عن توجه إلى تبسيط الضرائب وتعزيز النفاذ إلى القروض وتحسين التشاور.

وأصدرت مجموعة البنك الدولي تقريرها السنوي الخامس عشر حول مناخ ممارسة الأعمال DB2018 والذي كشف تقدم موريتانيا 10 نقاط لتصل المرتبة 150 من أصل 190 دولة في العالم بدلا من المرتبة 160 في تقرير البنك الدولي 2017، وهو ما يشكل صعودا إجماليا بـ 26 منذ العام 2015.

واعتبر وزير الاقتصاد والمالية أن هذه الأرقام تعبر عن جهود بذلتها الحكومة في مجال تحسين مناخ الأعمال في البلاد.

وتحدث الوزير عن "إصلاحات" قال إن الحكومة قامت بها في السنوات الأخيرة من بينها:"تجميع مختلف المصالح الإدارية المعنية بإنشاء المؤسسات واعتمادها في إطار شباك موحد" وقانون تجاري منقح ومكمل عبر اعتماد نصوصه التنفيذية، بالإضافة لتسهيل التجارة عبر الحدود، وقانون استثمار وصفه بالمحفز للمستثمرين المحليين والأجانب.