نقابة المعلمين الموريتانية تشارك في مؤتمر عربي للتعليم

جمعة, 12/12/2014 - 18:18

عاد الخميس إلى العاصمة نواكشوط وفد من النقابة الوطنية للمعلمين الموريتانيين قادما من العاصمة الأردنية عمان بعد مشاركته في أشغال المؤتمر الثاني للبنية الإقليمية لنقابات التعليم في الدول العربية الأعضاء في المنظمة العالمية للتربية تم خلالها انتخاب أعضاء اللجنة الدائمة للبنية الإقليمية.

وقد انعقد المؤتمر الذي شارك فيه وفد من نقابة المعلمين الموريتانية في الفترة مابين 8 و 11 ديسمبر 2014 الجاري  وقد تضمن جدول أعماله العديد من القضايا وضع التعليم في المنطقة العربية، وآفاق التطور السياسي وقوانين العمل لنقابات التعليم في الدول العربية.

إضافة إلى عدة ورشات للعمل تناولت موضوع استقطاب المعلمين الشباب وتحفيزهم على العمل النقابي، ودورها في حماية حقوق المرأة وحق الفتيات في التعليم .

 

كما نظمت على هامش المؤتمر ورشتا عمل تناولت إحداها موضوع نقابات المعلمين في ظل المراحل السياسية الانتقالية، والثانية موضوع تقريرعن وضع النساء في نقابات التعليم العربية.

 

وقد أسفرت الانتخابات التي قيم بها على هامش المؤتمر عن انتخاب تسعة أعضاء جدد من خمس دول هي تونس – المغرب – الجزائر – فلسطين التي حصلت كل منها على مقعدين و مصر حصلت على مقعد واحد.

ويذكر أن المؤتمر قد عرف حضور العديد من المراقبين من دول مختلفة من أوربا وأمريكا وإفريقيا وآسيا.

ويذكر أن المؤتمر قرر في بيان وجهه إلى منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدوليدانوا فيه جريمة الاغتيال التي تعرض لها الوزير الفلسطيني زياد أبو عين رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أثناء قيادته لتظاهرة سلمية ضد بناء مستوطنات جديدة.