بدء مؤتمر رؤساء المحاكم وقطر تتصدر التمثيل الخليجي

اثنين, 23/10/2017 - 11:14

تصدرت دولة قطر بوفد يقوده رئيس المجلس الأعلى للقضاء مستوى تمثيل الوفود الخليجية المشاركة في مؤتمر رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية بالعاصمة نواكشوط صباح اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2017.

وسجل المؤتمر غياب رؤساء محاكم كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بينما مثلت مملكة البحرين في المؤتمر برئيس غرفة.

كما كانت الوفود المشاركة في المؤتمر الثامن من نوعه، من تونس و المغرب وليبيا والسودان وسلطنة عمان ولبنان برئاسة رؤساء محاكم عليا وجنائية.

وقبل انطلاق الدورة الحالية، توقع المحامي أحمد سالم ولد بوحبيني تكون من أكثر الدورات نجاحا، مرجعا ذلك إلى "حالة واقعية لعدالة متعطلة واقعة تحت رقابة سلطة تنفيذية قد تعتبر أي شيء سوى المكان المفضل لحل النزاعات".

وقد كان انعقاد الدورة تحت رعاية الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز محل انتقاد من عدد من المدونين، ومن ذلك ما كتبه المدون والصحفي أحمد ولد محمد المصطفى من أن: أكثر "التوصيفات" دبلوماسية للتصفيق في "مجلس للقضاة" عند ذكر اسم رئيس السلطة التنفيذية هو أنه "غير مناسب"، وَمِمَّا يستحق الذكر أنه كان "هامشيا" و"معزولا"، حسب تدوينة لولد محمد المصطفى.

وحضر حفل الافتتاح كل من الوزير الأول يحيى ولد حدمين ووزير العدل إبراهيم ولد داداه، إضافة إلى رئيس المحكمة العليا الحسين ولد الناجي، وممثلين عن الهيئات القضائية والسلك الدبلوماسي.

وتتواصل فعاليات المؤتمر الذي تشارك فيه وفود من الدول العربية، على مدى يومين بقصر المؤتمرات حيث يختتم مساء غد الثلاثاء.