الطلاب الموريتانيون في تونس يطالبون بتعميم المنحة عليهم

اثنين, 30/03/2015 - 10:58

دعا الطلاب الموريتانيون في تونس إلى تعميم المنحة عليهم ورفع قيمتها، مؤكدين أنهم يعانون من ظروف مادية ومعنوية بالغة السوء بسبب تقاعس وزارة التعليم عن حل مشكل المنح.

بيان

 

يعاني الطلاب والمتدربون الموريتانيون بتونس من ظروف مادية ومعنوية بالغة السوء، بسبب تقاعس الجهات المعنية عن السعي الجاد لحل المشاكل المتعلقة بالمنح.

فعلاوة على أن المنحة المسندة لا تلبي احتياجاتهم، ولا تساعد في التفرغ للمهمة التي اغتربوا من أجلها، فإن نظام التنقيط الذي تسند على أساسه المنحة يعاني من ثغرات وعيوب كبيرة جعلته مجحفا في حق بعض التخصصات. كما أن أعداد الطلاب الذين تسند لهم المنح سنويا لا تزال ضئيلة بالمقارنة مع الغلاف المالي المخصص للمنح.

ونظرا لهذا الوضع المؤسف، ومواكبة لاجتماع لجنة المنح الذي سينعقد خلال الأيام المقبلة، فإن رابطة الطلاب والموريتانيين بتونس  تؤكد على ضرورة تلبية المطالب الملحة التالية:

1 - صرف الغلاف المالي المخصص للمنح بأكمله؛

2 - التراجع عن سحب المنحة من الطلبة الممنوحين بعد تحصّلهم على شهادة الليسانص وتسجيلهم في الماستر ( الأسلاك الأدبية والقانونية والاقتصادية والشرعية )، واعتبار نقاط مرحلة الليسانص بالنسبة لطلبة الدكتوراه من الأسلاك الهندسية؛

3 - رفع الظلم الممارس على التخصصات الإنسانية والاقتصادية فيما يخص التنقيط؛

4 -  إعادة النظر في معايير التنقيط ومنح كل طالب يتحصل على خمس نقاط؛

5 -  العمل بنظام المساعدة الاجتماعية فورا بالنسبة لأي طالب يتحصل على التسجيل في الخارج.

عاشت رابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بتونس منافحة   عن الحق الطلابي بكل وسائل الاحتجاج المشروعة.

 

عن المكتب التنفيذي

الرئيس : محمد عبد الله محمد الامين