موريتانيا: فرقة شروق المسرحية تخلد اليوم العالمي للمسرح

جمعة, 27/03/2015 - 23:45

نظمت فرقة شروق المسرحية مساء الجمعة 27 مارس بالعاصمة الموريتانية نواكشوط حفلا لتخليد اليوم العالمي للمسرح تحت عنوان: دور المسرح في تعزيز الوحدة الوطنية "المسرح يجمعنا" والتي تضمنت العديد من العروض المسرحية وكلمات اليوم العالمي للمسرح.

 

وقال أمين الإعلام في فرقة شروق المسرحية المختار محمد يحيى "إن المسرح قادر على وصف جميع انطباعات وإيماءات  الإنسان معتبرا أنه أقدر وسيلة لتقارب الطبقات الاجتماعية من مختلف البيئات والتشكيلات المحلية".

 

وأضاف محمد يحيى خلال كلمته بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمسرح "أن الفن المسرحي هو الفن الهادف إلى إيصال صوت الطبقات الاجتماعية بمختلف مستوياتها التعبيرية، وهمومها اليومية، وتفاصيل قصتها وهي تتدافع وتتصارع وتتنافس في سبيل تحقيق ما تصبو إليه".

 

وقال ولد محمد يحيى الذي ينوب كلا من رئيس فرقة شروق إبراهيم ولد سمير والأمين العام محمد سالم ولد اخليه "إن اليوم العالمي للمسرح هو فرصة لتجديد الوفاء لذكرى فن حضاري رتق أزهى صور الإبداع والخلق الجمالي وهي تتعانق كزهور الزيزفون، وتتطاول لعنان السماء كحدائق بابل العجائبية".

 

وأكد المختار محمد يحيى المسؤول الإعلامي بالفرقة "أنهم يحتفون اليوم باليوم العالمي للمسرح في تناغم مع العديد من الفعاليات المقامة حول العالم الممجدة للذكرى السنوية لفن إنساني متجدد تجدد نسائم السهول، وأريج الغابات الرطبة، ومتوهج توهج كثبان شنقيط الذهبية تحت شمس دافئة، وشامخا شموخ مئذنتها التي أذاعت للعالمين رسالة السماحة والأخلاق".

 

عروض مسرحية

أثار عرضان مسرحيان حماس جمهور قاعة المركز الثقافي لمدينة نواكشوط الذي نظم فيه الحفل وكان اولهما عرض مسرحي بعنوان "الحلم" من إخراج الفنان محمد عاليون افال والذي قام بتجسيده ستة ممثلين في لوحة إيحائية تعبر عن الوحدة الوطنية بعتبارها حلما تحول دون تحققه العديد من العقبات والتي من أهمها عدم معرفة الآخر.

 

العرض المسرحي الآخر لفرقة شروق المسرحية كان مشهدا من مسرحية "الإنعاش" للكاتب محمد ولد ابوه، والملقب "شكسبير موريتانيا" والتي جسدها الفنان المسرحي "افاه ولد عبد الله"، والتي صورت وضعية المثقف التائه والظاهر في شكل مجنون حيث لا يفهم كلامه من قبل كل من حوله.

تكريمات

كرمت فرقة شروق المسرحية أربعة فنانين على دورهم الكبير في تأسيس المسرح الموريتاني وهم الكاتب المسرحي محمد ولد ابوه والذي سلمها له أمين إعلام الفرقة المختار ولد محمد يحيى.

 كما تسلمت الفنانة آمنة بنت محمد محمود تكريما من قبل الفرقة إضافة إلى تسلم كل من الفنانين اجه ولد محمد يحيى، وحمين ولد امعيبس تكريمين على جهودهما للقيام وتطوير الفن المسرحي.

 

 

مداخلات

وأكد رئيس اتحاد السينمائيين الموريتانيين سالم ولد دندو على ضرورة التعريف بفن المسرح وتطويره والعمل على التعريف بالأعلام والمؤسسين الذي كانوا رواد المسرح في موريتانيا، شاكرا في الوقت ذاته تخليد فرقة شروق لهذا اليوم ومبديات إعجابه بالعروض المسرحية التي عالجت عدة مواضيع أهمها موضوع الوحدة الوطنية".

 

الممثل المسرحي والدرامي بونه ولد اميده رحب بتعاضد القائمين على هذا الفن واعتبار أن المسرح يجمع ولا يفرق، نافيا كل ما من شأنه أن يفسد ترابط ولحمة الفنانين المسرحين، كما شكر فرقة شروق المسرحية على هذا النشاط.

 

فلم وثائقي

وتم عرض فلم وثائقي على هامش حفل تخليد اليوم العالمي للمسرح يرصد اهم المشاهد واللقطات التي اكتنفت تأسيس الفرقة والاجتماعات الاولى إضافة إلى كواليس تدريب على بعض العروض المسرحية خلال الفترة السابقة.

 

وربط الفلم التوثيقي بين الصور التي تظهر صورا جماعية لأعضاء الفرقة وهم في اجتماعات تحضيرية وبين لقطات تصويرية تظهر رئيس الفرقة ومديرها الفني وعدد من أعضائها أثناء تدريبات واجتماعات تحضيرية لأنشطة.

 

جمهور عريض ومدعوون كبار

وتميز حفل نخليد اليوم العالمي للمسرح بحضور جمهور غفير من سكان العاصمة الموريتانية نواكشوط والعشرات من المثقفين والمهتمين بالمجال ومن بينهم رئيس دار السينمائيين عبد الرحمن أحمد سالم ورئيس اتحاد السينمائيين سالم دندو إضافة إلى العديد من الفنانين من بينهم الممثلين المسرحيين محمد عزيز وبونه ولد اميده وقنصل جمهورية السودان الأستاذ هشام سعيد يس.

 

كما حضر الحفل عدد من السينمائيين الموريتانيين والممثلين من بينهم المخرج الموريتاني أحمدو ولد محفوظ والممثل الكوميدي لمرابط ولد زين والممثل أعمر وعدد من المثقفين والشعراء من بينهم الشاعر أبو بكر ولد المامي والفنان خالد ولد مولاي ادريس.