آراء

الملوك والرؤساء فقراء مدينون

خميس, 13/12/2018 - 20:53
محمد الأمين بن الشيخ بن مزيد

الحمد لله  وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد فإن

رئيس الدولة فمن دونه لا يجوز لهم أن يتصرفوا إلا طبقا للمصلحة  لأنهم وكلاء عن المسلمين والوكيل لا يجوز له أن يتصرف إلا طبقا لمصلحة مُوكِّله ،

فمن القواعد الفقهية العامة قاعدة : تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة

النضال ضد العبودية: هل أصبح التدويل القضائي ضرورة؟ المحامي /العيد محمدن امبارك

ثلاثاء, 11/12/2018 - 12:13
المحامي /العيد محمدن امبارك

بمناسبة اليوم العالمي لإلغاء العبودية، تساءل البعض عن أسس الأحكام التي صدرت مؤخرا في حق بعض من المتهمين بممارسة العبودية (ستة أشهر وسنتان مع وقف التنفيذ والتقادم في بعضها الآخر) في ضوء المقتضيات القانونية التي تصنف جرائم العبودية كجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم .ولعل وجاهة هذا التساؤل تجد مبرراتها أساسا في نص القانون 2015/0

من أجل ميثاق مواطنة متكافئة

أحد, 09/12/2018 - 22:13
الحسن ولد مولاي اعلي: كاتب صحفي ـ مدير إذاعة التنوير الخاصة.

لا تخطئ العين وميض نار قلق، تتسارع وتيرته، تحت ركامٍ كثيفٍ من مظالم التاريخ وثاراته الكامنة، يذكيه ميزان التغابن المختل، وإكراهات الواقع ومنغصاته، ويجد بيئته المناسبة في نهج اللامبالاة الذي يترسمه اللاحق عن السابق من أولى الأمر، في هذه البلاد؛ ويوشك هذا الوميض المأزوم أن يتحول إلى ضرام، مهددا مستقبل التعايش السلمي الطوعي الآمن،

أين سيارات الإسعاف وأين فرق الإنقاذ؟

جمعة, 07/12/2018 - 22:25
محمد الأمين ولد الفاظل: كاتب ومدون.

في الساعة السادسة من فجر يوم الثلاثاء 4 ديسمبر وقع حادث أليم عند الكلم 94 على طريق "الأمل"، ونتج هذا الحادث عن اصطدام سيارة صغيرة من نوع "تويوتا" بشاحنة كبيرة، وكان السبب المباشر في وقوع الحادث هو نوم سائق السيارة الصغيرة.

أدب الطلاق بين الدعاية وجبر الخاطر د/محمد احيد الشيخ سيدي محمد

جمعة, 07/12/2018 - 11:25
د/محمد احيد الشيخ سيدي محمد

من الطرائف والخصوصيات التي إخال الأدب الشعبي الموريتاني قد اختص بها ما يمكن ان نسميه ب " ادب الطلاق" ، اي الأدب الذي يكتب احتفاء بطلاق سيدة ما، والطريف أن بعض كتاب نصوص هذا الادب لا يعيشون تجربة الفرح بحدوث هذا الطلاق ، ولكنهم يختلقونها سعيا لرفع معنويات المطلقة من جهة وللفت انتباه الرجال إليها من جهة أخرى، وفي هذا الملمح يتجسد

مجموعة الدول الخمس للساحل.. من الانغلاق إلى الانفتاح

خميس, 06/12/2018 - 22:19
سيدي ولد عبد المالك: كاتب وباحث في الشؤون الإفريقية.

تشكل قمة الدول الخمس التي تنعقد في نواكشوط يوم 6 ديسمبر مسارا تراكميا جديدا في انفتاح المجموعة على المزيد من الفاعلين الإقليمين و الدوليين، و تتجلي ملامح هذا الانفتاح في حضور المغرب على رأس وفد كبير لفعاليات القمة.

مؤتمر التنسيق للشركاء والممولين

ثلاثاء, 04/12/2018 - 22:52
محمدو إسوفو: رئيس النيجر والرئيس الدوري لمجموعة دول الساحل الخمس.

في سنة 2014 قررت كل من بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر واتشاد العمل معا من أجل تحقيق الأمن والتنمية في منطقة الساحل.
وفي هذا الاطار برزت مجموعة الخمس في الساحل نتيجة إرادة سياسية قوية تستمد أهميتها من العوامل الثقافية والتطلعات المشتركة لشعوب هذه البلدان.

ملاحظات حول مشكل التعايش في موريتانيا .. محمد.جميل منصور

أحد, 02/12/2018 - 01:49

كنت قد عزمت أن أمسك عن المشاركة في النقاش الدائر الآن على إثر مداخلة النائب سعداني بنت خيطور لسببين أولهما أنه قد سبق لي بمناسبة جدل الترشيحات الماضية أن عبرت عن وجهة نظري في الموضوع أما ثانيهما فهو المسار غير المناسب الذي أخذه النقاش والذي بالغ في الحدية والمزاجية وضعف منسوب الإنصاف والتوازن .

دفاعا عن بن سلمان!!

سبت, 01/12/2018 - 18:30
الحافظ ولد الغابد: كاتب صحفي.

من الهجوم على بعض الحكام والبلدان ما هو دفاع عنهم، وشفقة عليهم، فحينما يكون الشخص معروفا بممارسة الظلم والفساد وانتهاك المحرمات، فإن كل جهد يحاول منع هذا الشخص من هذه الممارسات، هو في الحقيقة دفاع عنه وشفقة عليه، قبل أن يكون دفاعا عن خصومه أو موالاة لهم.

وجهة نظر شخصية حول رئاسة الجمهورية

جمعة, 30/11/2018 - 17:58
إسلم ولد سيدي المصطف: فقيه ووزير سابق للشؤون الإسلامية.

الوضعية الموريتانية الحالية، لا تقبل السكوت، ومخاطر الكلام متعددة الجوانب، غير أن ركوب الخطر في سبيل قول الحق وحفظ الأمن واجب عَقديٌّ، ومسؤولية وطنية. سيما إذا تعلق الأمر بوظيفة رئاسة الجمهورية.

الصفحات