آراء

نعم، إنهم يريدون السلطة! / أحمد فال ولد الدين

جمعة, 26/05/2017 - 13:54
احمد فال الدين

كنت مرة أحادث أحد أصحابي اليساريين، وكان مما قلت له: إن أي نشاط فكري يقوم به يساري أو غيره في موريتانيا يسعدني خلاف معظم الناس. فاستغرب صاحبي ذلك وطلب الإيضاح. فقلت له إنني أنظر لأي نشاط سياسي جاد، أو كتابة فكرية رصينة –مهما خالفتُها في التوجه- نظرةً إيجابية، وأومن في قرارة نفسي بأن خراجها سيأتيني، فلتمطرْ حيث شاءت.

مشروع اظهر أزمة ولاته/ اسماعيل ولد بوظايه

خميس, 25/05/2017 - 15:50
اسماعيل ولد بوظايه

قال تعالى : ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ).
الماء عصب الحياة فلا حياة بدون ماء من هذا المنطلق فإن توفير المياه وحماية مصادرها ورعاية محطات تنقيتها أهداف سامية لكل دولة، فالمساس بها والعبث بها، وإهمالها يشكل خطراً على أمنها وحياة رعاياها.

قصة الثلاثة الذين استقبلوا ولد حدمين بالطينطان

خميس, 25/05/2017 - 08:45
الكاتب أحمد ول ابيه

استهل "الوزير الأول" يحيى ولد حدمين جولته الداخلية الهادفة إلى  التعبئة للتعديلات الدستورية من مدينة الطينطان بولاية الحوض الغربي.

المعارضة خيار استراتجي / الب معلوم

أربعاء, 24/05/2017 - 12:11
الكاتب الب معلوم

أختار الرئيس محمد ولد عبد العزيز وسيلة البيان رقم 1 للوصول إلى سدة الحكم فانقلب على أول رئيس مدني انتخب بطريقة ديمقراطية شهد عليها العالم بأسره وأعترف بها الخصوم المحليون.
وفي ذلك العام 20088 سرعان ما بدأ الرجل في تسويق نظامه الجديد وإرساء قواعد حكمه على أنقاض سلفه. خاصة بعد تجاوز الأزمة السياسية إثر إتفاق دكار .

عندما تكون البلدية قطبا تنمويا شراكة السلطات و بلدية دار النعيم نموذجا

أربعاء, 24/05/2017 - 09:00
حمين أمعيبس

البلدية كيان انتخابي صغير كتب له ما كتب في الأوراق و الدستور و البرامج وخلق لما يسير  له لكنه في النهاية يتعرض للعديد من المضايقات خصوصا في ظل فشل ألامركزية التي لا يوجد منها سوي ماهو مكتوب علي عناوين وزارة الداخلية و مراسلاتها وبعض الوثائق الصادرة عنها، مع كل هذا يزداد تضييق الخناق علي المؤسسات البلدية فمن ناحية الوصاية القانون

التناوب بطعم صحفي / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

ثلاثاء, 23/05/2017 - 10:38
 عبد الفتاح ولد اعبيدن

عند اقتراب منتصف ليلة البارحة، استطاع الصحفيون الموريتانيون حسم الاختيار الصعب، بعد يومين متتاليين من العمل الجاد الشفاف.

وإثر منافسة محتدمة، حققت لائحة "الإصلاح" النجاح بفارق تسعة أًصوات فحسب، على حساب لائحة "الإجماع"، ليُنتخب الزميل محمد سالم ولد الداه رئيسًا لنقابة الصحفيين.

تعليق على قضية السيناتور/ إسماعيل ولد بوظايه

ثلاثاء, 16/05/2017 - 09:46
إسماعيل ولد بوظايه

 ليسمحلي خبراء القانون و المتخصصون في المجال على الخوض او الحديث في قضاياهم خاصة هذه القضية التي أثارت جدلا واسعا و هي بطبيعة الحال ذات طابع قانوني و لاكن رواد عالم مارك أصبحوا سواسية في كل قضاياه يتفاعلون كما يشاؤون كل يدلو بدلوه و يتخبط في تفاصيل قضايا و أمور قد تكون بعيدة كل البعد من ميدانه إن كان له اصلا ميدان، إذا لا قانون

المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق ازدواجية في الظلم و تسريح الأبرياء

سبت, 13/05/2017 - 11:22
الكاتب حمين لمعيبس

شهد قطاع الطرق و البنية التحتية في السنوات الماضية توجها إستراتيجيا للدولة و تحولا جهورية في ملحمة البناء الكبرى التي أعلنت عنها السلطات الموريتانية، و اعتبرت الدولة أن الطرق و صيانتها و العمل علي تشييدها يشكل عملا جبارا في ميدان تحريك الاقتصاد الوطني وفك العزلة عن العديد من المناطق النائية، و المساهمة الفعلية في تمكين المواطنين

ازدواجية الحرية والتجويع / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

سبت, 13/05/2017 - 10:48
الأستاذ عبد الفتاح اعبيدن

في يوم ذكرى العيد الدولي لحرية الصحافة غاب أي احتفال ذي بال بهذا اليوم الرمزي، رغم ما تتمتع به موريتانيا من رُتبة في مجال الإعلام الحر لدى بعض المنظمات الدولية، المهتمة بهذا الشأن، مثل "مراسلون بلا حدود".

رجل العهد الدستوري في موريتانيا

خميس, 11/05/2017 - 10:41
محمد سيدي عبد الرحمن ابراهيم

فقدت موريتانيا يوم الجمعة 5 مايو 2017، رئيسها الأسبق اعل ولد محمد فال فذعر المواطنون وكان التعبير عن المصيبة بوسائل مختلفة: رسم رئيس الجمهورية الحداد ثلاثة أيام ونكست الأعلام بينما قررت المعارضة وقف الحملات للترحم على من كان أحد قادتها البارزين..

الصفحات