آراء

المرابطــــون .. من الحركــة الصحراوية إلى الإمبراطوريــة الإسلامية المهيبة ..!

اثنين, 06/07/2020 - 18:03
 الأستاذ والباحث زين العابدين العباس

لقد انطلقت الحركة المرابطية من الصحراء جنوبا إلى المغرب والأندلس شمالا وذلك عبر مراحل تاريخية فاصلة من تاريخ هذه الدولة وللحديث عن تلك المراحل لابد أن نعرج على نشأة الحركة وبدايتها في الصحراء ثم مسار انتقالها تدريجيا إلى بلاد المغرب فالأندلس، متتبعين أهم الفتوحات والانتصارات التي حققتها هذه الإمبراطورية الإسلامية السنية المالكية

الحرية والعبودية / يحي ولد السالك

سبت, 04/07/2020 - 14:24

ثنائية الحرية والعبودية، وإشكالية العلاقة التاريخية بين مختلف الشرائح والطبقات تعتبر من أبرز الإشكاليات التي لا تزال تفرض نفسها على الواقع السياسي والاجتماعي للبلد وتهدد مصير التعايش السلمي بين مكوناته المختلفة.

رؤساء الأحياء: الدور الحيوي والتصويب المطلوب / أحمدفال بن الشيباني

اثنين, 22/06/2020 - 22:01
الإطار أحمد فال الشيباني

تحتاج الإدارة والتجمعات المحلية إلى حلقة تواصل مع السكان تكون بريدا للمعلومات التي تود تعميمها على الساكنة و تستقبل المعلومات المرتدة منها إليها. كما يعهد لهذه الحلقة أن تكون الموجه الأول لتدخلات المصالح الغير ممركزة للدولة وآليتها لتحديد وفرز المستفيدين من هذه التدخلات والبرامج الداعمة للطبقات الرخوة من السكان.

ما الدافع إلى التحامل على محمد سالم ولم مرزوك؟ / عبد الرحمن ولد حمودي

خميس, 07/05/2020 - 00:10
عبد الرحمن ولد حمودي

نطالع منذ أيام تدوينات ومناشير بعضها مجهول المصدر، تستهدف وزير الداخلية، محمد سالم ولد مرزوك.

حرب "كورونا": ما ينبغي.. وما ليس مبررا  /محمد فاضل المختار

أحد, 03/05/2020 - 21:02
محمد فاضل المختار

صحيح أن البلد لا يزال يعيش آثار الأزمة العالمية لفيروس "كورونا" المستجد، والتي ولله الحمد حفظ الله فيها بلدنا من هذا المارد الفتاك الذي هز كيانات دول عظمى ومتطورة، وأظهرها عاجزة لا حول لها ولا قوة.

نقاش فقهي حول أسباب منع الجمعة وضرورة إقامتها / عبد الله ولد محمد

خميس, 16/04/2020 - 19:35

 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله
 والصلاة والسلام على رسول الله وءاله المطهرين وصحابته اجمعين 

وظيفة المثقف.. بين الماضي والحاضر / سعد الدين ابُّوه

اثنين, 06/04/2020 - 01:25

تـمر كافة المجتمعات الإنسانية في مراحل دورتها الحياتية  بإرهاصات و تحولات تقود في مجملها إما إلى الاستقرار أو الفوضى، وإزاء حركية المجتمع، التي تفرضها طبيعة "العمران" وفق التعبير الخلدوني، يبرز بين كل فاصلة زمنية وأخرى أفراد، تجمعهم بعض الخصائص المشتركة، ويمتلكون من الأدوات العقلية ومن المهارات ما يمكنهم من التأثير على مجتمعاتهم

(كورونا) وبيع المريض مرض الموت في القانون الموريتاني

اثنين, 06/04/2020 - 01:19
الباحث: أحمد محمد الحافظ

نص المشرع الموريتاني على بيع المريض مرض الموت في المادة 490 قانون الالتزامات والعقود . ضمن الفرع الأول ، من الفصل الأول ، من الباب الأول : المتعلق بالبيع ، من الكتاب الثالث : في مختلف العقود المسماة وفي أشبه العقود التي ترتبط بها .

خطوة موفقة أن تفضل الشعب يا فخامة الرئيس / د. محمد ولد بادي

اثنين, 30/03/2020 - 01:13

منذ ظهور جائحة كورونا كان زعماء العالم ورؤساءه بين خياريات صعبة أبرز هده الخيارات، هي المفاضلة بين الشعب  والإقتصاد، وقد كان معظم زعماء العالم حريص على اقتصاد دولته ،يحسب الصغير والكبير من الربح غير مدرك تماما للخطر المحدق بسبب هوسه بالاقتصاد وتحقيق الأرباح، وفي هذه النقطة بالذات كانت موريتانيا مختلفة وكان رئيس الجمهورية محمد ول

لقد كان مالك يعتذر عن نفسه ... الكاتب الصحفي أحمد ولد الدوه

سبت, 28/03/2020 - 00:30

مستَهَلا لست بصدد التبرير لمن يعرفني ؛ فلن يعدو أن يكون صديقا يعرفني حق المعرفة أو عدوا ينتظر مني زلة وبالتالي فلا داعي للتبرير أو التوضيح لأي منهما.
ولمن لا يعرفني أقول : 

الصفحات